رئيس الوزراء اللبناني يهنئ بن سلمان لاختياره ولايا للعهد السعودي

Share

وقال بيان صدر عن البيت الأبيض، إن ترمب وولي العهد السعودي بحثا الخلاف مع قطر و "أولوية قطع كل أشكال الدعم للإرهابيين والمتطرفين"، مبيناً، أن الجانبين بحثا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية والأمنية والاقتصادية، كما تناولا جهود تحقيق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وتم تعيين الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبد العزيز مساعدا لرئيس الاستخبارات العامة بالمرتبة الممتازة.

وكتب الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، عبر حسابه بموقع التدوينات الصغيرة "تويتر": "نبارك لسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز اختياره وليا للعهد بالمملكة ونائبا لرئيس مجلس الوزراء".

ودعا العاهل السعودي إلى مبايعة نجله ولياً للعهد، وذلك بقصر الصفا في مكة المكرمة، بعد صلاة التراويح اليوم.

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين المشار إليها في قرار مجلس الوزراء رقم (551) بتاريخ 25 / 12 / 1437هـ التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها إلى ما كانت عليه.

ومن المقرر أن يتلقى أمير منطقة عسير فيصل بن خالد مساء غد الخميس بيعة محمد بن سلمان وليًا للعهد السعودي.

وأبدى الفنان الكوميدي السعودي، ناصر القصبي، سعادته من الأمر الملكي الصادر بتعيين الأمير محمد بن سلمان، وليًا للعهد، قائلًا: "نسأل الله أن يعينك ويوفقك ويسدد خطاك لما فيه خير البلد حفظ الله المملكة وقادتها وشعبها".

وهنّأ مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في رسالة له، الملك سلمان بن عبد العزيز، على "قراره السامي بتعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، الذي يعزز دور المملكة العربية السعودية في خدمة شعبها الشقيق وخدمة الإسلام والمسلمين في العالم". وتعيين أحمد بن محمد السالم نائبًا لوزير الداخلية بمرتبة وزير.

وولد محمد بن سلمان فـــي جدة سَنَة 1985، وهو الابن الأكبر للملك سلمان مـــن زوجته الثالثة والأخيرة الأميرة فهدة بنت فلاح، ويراه العديد مـــن المراقبين المستشار الأقرب لوالده، ليخطف الأضواء مـــن إخوته الآخرين، وحصل شهادة فـــي القانون مـــن جامعة الملك سعود، ولم يحَصَّل تعليمه خارج المملكة على العكس مـــن نظرائه مـــن أمراء الأسرة المالكة.

وقالت المجلة أن الترقية التي نالها محمد بن سلمان تعد غَيْر مَأْلُوفة صريحة مـــن الملك سلمان للتقاليد المتبعة فـــي المملكة، بتوريث الحكم أوضح الأخوة، حيث جاء الملك سلمان لسدة الحكم فـــي 2015 خلفًا لأخيه الملك عبدالله، ليعين بعدها الأمير مقرن بن عبد العزيز وليًا للعهد.

وأعرب إمام المسجد الحرام بمكة المكرمة الشيخ: سعود الشريم: نبايع ولي العهد صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان على السمع والطاعة، في العسر واليسر، والمنشط والمكره، وأثرة علينا.

Share