قادة العالم ينعون مهندس الوحدة الألمانية هيلموت كول

Share

شغل هيلموت كول منصب المستشار لأطول مدة في ألمانيا الحديثة (من 1982 إلى 1998)، وتمكن من توحيد شقي بلده بعد 45 عاما على الحرب العالمية الثانية، ولهذا يطلق عليه مهندس عملية التوحيد، الأمر الذي تقبله حلفائه الأوروبيين على مضض خوفا من الصعود الاقتصادي لألمانيا الموحدة.

وفاة مستشار إعادة توحيد ألمانيا هلموت كول المنظار نقلا عن عربي 21 ننشر لكم وفاة مستشار إعادة توحيد ألمانيا هلموت كول، وفاة مستشار إعادة توحيد ألمانيا هلموت كول ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، وفاة مستشار إعادة توحيد ألمانيا هلموت كول.

وعلق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك قائلا "من الواضح للجميع أن نرى الدور التاريخي الذي قام به السيد كول في إعادة توحيد ألمانيا بعد عام واحد فقط من انهيار حائط برلين، والمسار التاريخي الذي تولى أوروبا إليه عبر رعايته إعادة توحيد ألمانيا بشكل جيد".

قد تم نقل الخبر بالكامل، والمصدر هو المسؤول عن صحة الخبر، وفي حال امتلاكك لحقوق الخبر وتود حذفه أو تعديله يرجى مراسلتنا. "إنني ممتنة له شخصيا للغاية".

أعرب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن تعازيه للشعب الألماني في وفاة المستشار الأسبق هيلموت كول ووصفه بأنه كان "صديقا وحليفا للولايات المتحدة". لقد استفاد العالم من رؤيته وجهوده.

"وقال رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر، إن كول كان جوهر أوروبا فى ذاتها ، وإن وفاة هلموت كول تؤلمنى كثيرا، إنه صديقى وجوهر أوروبا فى ذاتها ، سنفتقده كثيرا". فـــي 2009 عندما كـــان أصلا يتنقل على كرسي متحرك بسبب كسر فـــي الورك، أصيب بجلطة دماغية أدت إلى شلل فـــي الجزء السفلي مـــن وجهه وصعوبة فـــي النطق. في شوارع برلين أشاد ألمان مساء الجمعة بكول.

قال جورج بوش الأب إن "الإجاصة هلموت" وهو لقبه الساخر الذي يستند إلى شكله، يفرض نفسه "كأحد اعظم قادة أوروبا ما بعد الحرب". وقد اعترف في نهاية المطاف بأنه تلقى تبرعات مصادرها غامضة واستفادت أنجيلا ميركل من ذلك لتحل محله.

وتابعت: "مثل ملايين آخرين، تمكنت من العبور من ديكتاتورية جمهورية ألمانيا الديمقراطية إلى الحرية، كل ما حصل في السنوات الـ 27 التالية من الأمس إلى اليوم لم يكن ممكنا لولا كول".

وفي الكتب والصحف الألمانية قصص كثيرة أقلقته في سنواته الأخيرة عن تقلبات حياته الخاصة من خلافاته مع أبنائه إلى الجدل حول دور زوجته الجديدة وطريقة تعامله مع زوجته الأولى هانيلوري التي كانت مريضة وانتحرت في 2001.

Share