حكم بالسجن 25 عاما على نائب تركي معارض

Share

حكمت محكمة في اسطنبول الاربعاء بالسجن ٢٥ عاما على نائب في حزب الشعب الجمهوري، أهــــــــم أحزاب المعارضة التركية، بعد إدانته بتهمة "التجسس"، وأمرت الـــمــــحــــكــــمـــــة بايداعه فورا السجن، بحسب وسائل إعلام تركية. واتُهم بإمداد صحيفة ج " مهوريت" بمقطع فيديو يزعم أنه يظهر جهاز المخابرات التركي وهو يرسل أسلحة إلى سوريا.

وفي غضون ذلك فقد كــــان التقرير الذي نشرته الصحيفة فـــي مايو 2015 يؤكد أن الشاحنات التي يزعم أنها مملوكة للمخابرات التركية احتوت على أسلحة وذخائر كانت متجهة إلى سوريا عندما أوقفت وخضعت للتفتيش فـــي جنوب تركيا أوائل 2014.

ونفت الحكومة اتهامها بإرسال أسلحة إلى سوريا، وقالت إن "الشاحنات كانت محملة بمساعدات إنسانية".

وقال نائب رئيس الحزب إنجين ألطاي للصحافيين إن "سجن نائبنا مثال مرير يظهر أن القضاء تحت السيطرة الكاملة للجهاز التنفيذي".

وكان الرئيس التركي طيب إردوغان أقر عند تقرير صحيفة جمهوريت في سنة 20الخامسة عشر بأن الشاحنات كانت تخص المخابرات التركية وإنها كانت محملة بمساعدات للتركمان الذين كانوا يقاتلون قوات الحكومة السورية وتنظيم الدولة الأسلامية المعروف علي المستوي الأعلامي.

واتهم الرئيس صحافيين بجمهوريت ومنهم رئيس تحريرها جان دوندار ومدير مكتبها في أنقرة إرديم جول بالإضرار بسمعة تركيا وتوعد دوندار "بدفع ثمن باهظ" مما أثار مخاوف بشأن نزاهة المحاكمة.

Share